recent
شاهد أيضا

8 أطعمة شائعة يجب تناولها أوتجنبها لتحسين نظافة الفم

 8 أطعمة شائعة يجب تناولها أوتجنبها لتحسين نظافة الفم

8 أطعمة شائعة يجب تناولها أوتجنبها لتحسين نظافة الفم
8 أطعمة شائعة يجب تناولها أوتجنبها لتحسين نظافة الفم


أغذية للأكل مفيدة للأسنان واللثة 

يجب أن تشكل هذه الأطعمة جزءًا من نظامك الغذائي اليومي للمساعدة في تعزيز صحة الأسنان واللثة ، بدءًا من الخضروات الصحية إلى الفواكه الغنية بالعصائر والمكسرات المتنوعة وحتى منتجات الألبان المعينة.

خضروات خضراء

تكاد جميع النظم الغذائية المغذية غير مكتملة بدون مجموعة مختارة من الخضروات الخضراء. هناك عدة خيارات غنية بالكالسيوم وأحماض الفوليك التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان. توجد السبانخ واللفت واللفت والسلق السويسري على رأس قائمة الخضر الورقية ، ولسبب وجيه أيضًا. معظم هذه الخضار غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تقلل من خطر تغذي البكتيريا على البلاك. الخضروات الخضراء الداكنة غنية أيضًا بالعناصر الغذائية التي تساعد في إعادة تمعدن المينا لتقوية أسنانك. الخضروات الخضراء منخفضة أيضًا في السكر وتساعد على تعزيز إنتاج اللعاب بسبب عمل المضغ. تعمل معظم الخضار أيضًا كمقشر طبيعي لتنظيف السطح أثناء المضغ.

الفواكه الغنية بالألياف

بصرف النظر عن تناول وعاء من الخضار الخضراء ، هناك عدد من الفواكه الغنية بالألياف التي يجب عليك تضمينها لموازنة النظام الغذائي. ينصح الأطباء دائمًا بالتفاح لخصائصه المعززة للمناعة. يمكن أن يؤدي مضغ التفاح المقرمش أيضًا إلى تنظيف سطح الأسنان بشكل طبيعي ، وتعزيز إنتاج اللعاب لتقليل مخاطر العدوى التي تؤثر على الأسنان واللثة. يعتبر التوت البري من الفاكهة الممتازة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم تكوين الجلوكان. مع وجود جلوكان أقل في النظام ، تقل فرص تراكم اللويحات بشكل كبير. يمكنك أيضًا تضمين المزيد من الجريب فروت والبرتقال الغني بفيتامين سي.تساعد هذه الفاكهة على تحسين المناعة وتقوية الأوعية الدموية وتحسين جودة الأنسجة الضامة في الفم.

منتجات الألبان

معظم منتجات الألبان غنية بالكالسيوم ، وهو عنصر غذائي أساسي يساعد على تقوية الأسنان وجعلها أقل عرضة للتشقق أو تآكل المينا. الحليب والجبن غنيان بهذه المغذيات. تحتوي أيضًا على بروتين يسمى الكازين ، وهو فعال ضد الأحماض التي تنتجها البكتيريا التي تؤدي إلى التآكل. الزبادي هو أيضًا بديل جيد للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية اللاكتوز. يحتوي على البروبيوتيك الصحي الذي يحسن صحة الأمعاء ويعزز المناعة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استهلاك منتجات الألبان يساعد على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم لتعزيز صحة الفم والأسنان.

مكسرات صحية

المكسرات غنية بالدهون والزيوت الجيدة التي تساعد على تقوية بياض اللؤلؤ. يساعد اللوز والكاجو والفول السوداني على حماية المينا من الاستجابات الحمضية المختلفة مع الزيوت الطبيعية الموجودة فيها وتجعل أسنانك أكثر مقاومة لتكوّن التجاويف. المكسرات مليئة بالكالسيوم والفوسفور ، وكل ما تحتاجه هو مجموعة من الخيارات المتنوعة التي يمكنك نقعها مسبقًا وتناولها كل صباح.

الاطعمة يجب تجنبها لصحة الأسنان واللثة

معرفة ما نأكله هو مجرد جزء واحد من الطيف. يجب عليك أيضًا الامتناع عن الأطعمة والمشروبات التالية لتحسين صحة الفم.

حلويات وسكاكر لزجة

السكر هو ألد أعدائك ، والسبب الأول للتسوس. عندما تستهلك الحلويات اللزجة والحلوى الغنية بالسكريات ، يترك الكثير منها في الفجوات بين الأسنان واللثة. تتغذى ملايين البكتيريا الموجودة بالفعل في الفم على البقايا وتطلق الأحماض. إذا تركت هذه الأحماض دون رادع ، يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا (الطبقة الخارجية) وكشف العاج (الطبقة الداخلية) ، مما يزيد من خطر حدوث تجاويف. تزيد السكريات أيضًا من خطر الإصابة بعدوى اللثة ، لذلك من الأفضل تجنب الحلوى اللزجة مثل حلوى التوفي والكراميل.

المشروبات الكحولية والكافيين والغازية والمنكهة

المشروبات التي يتم شراؤها من على الأرفف في السوبر ماركت غنية بالسكريات الاصطناعية والنكهات والألوان وحتى بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تلطخ أسنانك. تساعد المشروبات الغازية البكتيريا على النمو على البلاك وتسريع تسوس الأسنان. حتى تناول الكحول باعتدال يمكن أن يجفف فمك ويؤثر على إنتاج اللعاب. مع وجود لعاب أقل ، يكون خطر التصاق الأطعمة بسطح الأسنان وتشكيل البلاك مرتفعًا.

مقرمشات ورقائق البطاطس

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي أيضًا الأطعمة التي تلتصق بالفم والأسنان. وتشمل هذه البسكويت ورقائق البطاطس ورقائق التورتيلا ، من بين الأطعمة المصنعة الأخرى التي يمكن أن تتأرجح بسهولة بين فراغي الضرسين. تتغذى البكتيريا بنشاط على هذه البقايا وتؤدي إلى تسوس الأسنان الذي يؤدي إلى التسوس.

فواكه مجففة

ليست كل الفواكه مفيدة ، خاصة تلك التي تتم معالجتها وتجفيفها. يجعل قوام التفاح والكرز والزنجبيل المتبلور من الصعب المضغ والبلع بشكل صحيح ، مما يترك الكثير من الفاكهة بين الأسنان. ينتج عن هذا فقط تراكم البلاك والجير ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

google-playkhamsatmostaqltradent